أنابيك تدعم تأهيل الكفاءات المستقبلية في قطاع الصناعات الزراعية

 أنابيك تدعم تأهيل الكفاءات المستقبلية في قطاع الصناعات الزراعية
آخر ساعة
الجمعة 24 مايو 2024 - 16:08

أعلنت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، بشراكة مع الفدرالية الوطنية للأغذية الزراعية (FENAGRI) ، وبدعم من مشروع ProAgro Morocco التابع لمنظمة العمل الدولية (ILO)، عن تكثيف التزامها بالقطاع الزراعي.

ووفق بلاغ صادر بالمناسبة، وفي مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية المتزايدة، "تهدف هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص إلى إنشاء منصة تعاونية لتحديد إجراءات التدريب والتكامل الملموسة التي تتكيف مع متطلبات مهارات القطاع، من أجل توقع تحول الصناعات التحويلية المعنية على وجه الخصوص في التحول الأخضر".

ومن هذا المنطلق، تظل أنابيك، من خلال نظامها لمراقبة سوق الشغل والمهارات، ملتزمة بتحديد الفرص الناتجة عن تطور القطاعات، خاصة قطاع الأغذية والزراعة الذي يساهم بما يصل إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي الوطني ويوفر حوالي 150 ألف فرصة عمل .

وتقدم ANAPEC، الملتزمة بدعم الديناميكيات القطاعية المختلفة من خلال آليات تحسين قابلية التوظيف، حلولاً سريعة لتحسين المهارات.

وأضاف البلاغ أن "تخضير" العمليات القطاعية هو جزء من الأولويات الوطنية الرامية إلى المساهمة في التنمية المستدامة، حيث يتمثل الطموح في تطوير نهج من خلال هذا الاندماج كجزء من برنامج دعم التحول الأخضر، "الأكاديمية الخضراء"، الذي يهدف إلى توسيع نطاقه ليشمل جميع قطاعات النشاط.

وانطلقت ورشة العمل، التي نظمت يوم 23 ماي الجاري من قبل إيمان بلمعاطي، المدير العام للأنابيك، ونوفل جلال، رئيس لجنة البيئة والتنمية المستدامة والمناخ في فيناغري Fenagri، اللذين ركزت مداخلاتهما على أهمية تقديم استجابات سريعة لتحديات تغير المناخ، وكذا الاحتياجات المتطورة من المهارات لأصحاب العمل والقطاعات، مع التركيز على آثار التحول الأخضر على صناعة الأغذية الزراعية من حيث التكيف على مستوى العمليات والحرف والمهن، سواء من خلال تخضير الوظائف الحالية أو خلق وظائف جديدة.

وقد جمع هذا الحدث ممثلين للقطاع البيئي ومهنيين وشركات للصناعة الزراعية والتدريب المهني ومشغلي التعليم العالي..

وركزت المناقشات على أهمية تعبئة الشركات والجهات الفاعلة الرئيسية الأخرى في البناء المشترك لهذا البرنامج التدريبي، بحيث يتم تكييفه مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية في هذا المجال.