مجموعة التجاري وفا بنك تنظم نسخة 2024 من المنتدى الدولي للتنمية بإفريقيا

 مجموعة التجاري وفا بنك تنظم نسخة 2024 من المنتدى الدولي للتنمية بإفريقيا
آخر ساعة
الخميس 27 يونيو 2024 - 22:25

انطلقت، اليوم الخميس بالدار البيضاء، دورة 2024 للمنتدى الدولي للتنمية بإفريقيا، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، من طرف مجموعة التجاري وفا بنك، من خلال نادي التنمية الإفريقي التابع لها، حول موضوع: "هنا نستثمر".

وتميز حفل افتتاح نسخة 2024، تحت قيادة صندوق الاستثمار الإفريقي "المدى"، بمداخلات لكل من رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة المغربي، ووامكيلي ميني، الأمين العام للأمانة العامة للمنطقة الحرة للتبادل القاري الأفريقي  (ZLECAF) وسياندو فوفانا، وزير السياحة والترفيه بكوت ديفوار،  بالإضافة إلى حضور العديد من الشخصيات الرفيعة المستوى.

كما عرفت الجلسة العامة الأولى للمنتدى، حول موضوع "الاستثمار في أفريقيا: نماذج جديدة"، مداخلات لكل من أنطوان توماس نيسفور فيلا دي سانت إيود، وزير التنمية الصناعية وتشجيع القطاع الخاص في الكونغو، وبابكر غنينج، المدير العام للصندوق السيادي للاستثمارات الاستراتيجية (FONSIS) من السنغال، ومحمد مثقال، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي (AMCI) ونيللي شاتو ديوب، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إجارة من الكاميرون.

وقد عملت الجلسة على بحث النماذج العالمية الجديدة وكيف تمثل فرصة غير مسبوقة لأفريقيا لإعادة اكتشاف نفسها.

وقد شهد المنتدى منذ افتتاحه حضوراً استثنائياً. وشارك في هذه النسخة العديد من الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين الدوليين من أكثر من 30 دولة في القارة والدول الشريكة.

وعلى مستوى الأعمال B To B، فقد تم خلال هذه الدورة التخطيط لعدد قياسي من اجتماعات العمل بين المشغلين في القارة، وهي الاجتماعات التي ستسمح للمشاركين بتحديد أدوات التنمية الملموسة وإنشاء الشراكات.

كما أقيم حفل افتتاح سوق الاستثمار للمنتدى الدولي للتنمية في أفريقيا والذي عرف حضور شخصيات رفيعة المستوى أبرزها وانكيلي ميني، الأمين العام لمنظمة  ZLECAF، وتيني بيراهيما واتارا، وزير دولة كوت ديفوار، وأنطوان توماس نيسيفور فيلا دي سانت إيود، وزير التنمية الصناعية وتشجيع القطاع الخاص في الكونغو، وكذا سياندو فوفانا، وزير السياحة والترفيه في كوت ديفوار، ومامادو توري، وزير ترقية الشباب والإدماج المهني والخدمة المدنية في كوت ديفوار.

ويستقبل سوق الاستثمار هذا العام وفدا استثنائيا من 11 دولة إفريقية، هي: بنين، الكاميرون، الكونغو، ساحل العاج، مصر، الغابون، مالي، موريتانيا، السنغال، توغو، والمغرب.

وتتيح هذه المساحة المخصصة لترويج الاستثمار في القارة، للدول التي تقع في دائرة الضوء، عرض خططها التنموية الوطنية الطموحة، وتسليط الضوء على فرصها الاستثمارية في القطاعات الاستراتيجية ذات النمو المرتفع وعرض مبادراتها الرئيسية التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتوسيع نطاق الاستثمار الأجنبي.

يذكر أن المنتدى الدولي للتنمية لأفريقيا يعد فرصة للجمع بين الطاقات الأفريقية والاحتفال بها من أجل تأكيد روح التضامن والثقة في أصول أفريقيا وقدراتها.

يبرهن المنتدى الدولي للتنمية بإفريقيا 2024، مرة أخرى، على التزام مجموعة التجاري وفا بنك بالمساهمة بشكل دائم في بناء إفريقيا موحدة ومزدهرة، من خلال تعزيز التعاون جنوب-جنوب، إلى جانب الاقتصاد والسياسات.