أمانديس طنجة تحصل على اللواء الأزرق بشاطئ "با قاسم"

 أمانديس طنجة تحصل على اللواء الأزرق بشاطئ "با قاسم"
آخر ساعة
الخميس 4 يوليو 2024 - 12:36

تمكنت أمانديس طنجة من الحصول على علامة "اللواء الأزرق" للسنة الثانية عشرة على التوالي بالنسبة لشاطئ بّا قاسم بمنطقة أشقار.

ويأتي هذا التتويج في إطار اتفاقية الشراكة "شواطئ نظيفة 2024" مع الجماعة الحضرية لطنجة، وولاية جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

ونجحت أمانديس في تحسين جودة الاستقبال بشاطئ باقاسم، و ذلك بوضع البنيات التحتية الملائمة، ومن خلال إجراءات شملت الحملات التحسيسية وورشات للأطفال، لحث المصطافين على حماية موقع الاصطياف بهذا الشاطئ.

ومن بين الإجراءات المتخذة من طرف أمانديس طنجة خلال هذه السنة،  في إطار حملة "شواطئ نظيفة"، تم وضع البنيات التحتية و تجهيز الشاطئ، من خلال إحداث مدرجات وممرات لتسهيل الولوج إلى الشاطئ بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، وكذا وضع البنيات التحتية للصرف الصحي، مثل الرشاشات بالهواء الطلق، ومغسلة للأرجل، والمراحيض، والمراحيض مخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة، وقسم الشرطة، والمركز الصحي، وكشك للوقاية المدنية وقرية للبيئة.

كما تم خلق فضاء مجهز بمظلات شمسية، رهن إشارة المصطافين بالمجّان، وإحداث برج للمراقبة، وكذا وضع سلات للمهملات على طول الشاطئ، لتحسيس الأطفال والكبار أيضاً بأهمية الحفاظ على نظافة موقع الاصطياف، تمكن من فرز النفايات، إضافة إلى تعيين فريق مكلف بالنظافة من أجل تعزيز نظافة الشاطئ.

وفي ذات السياق، تم إحداث فضاءات الألعاب للصغار مجهزة بوسائل الترفيه، ومسبح، وملعب للكرة الطائرة الشاطئية.

بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار العمليات التحسيسية والتنشيطية عملت أمانديس على إنشاء "قرية البيئة" من أجل استقبال الورشات الترفيهية والتربوية المندرجة ضمن برنامج بيداغوجي، وهو برنامج تحسيسي من أجل الحفاظ على البيئة، وقد تم تطويره من طرف أمانديس بشراكة مع "جمعية أبناء الوطن للتنمية.

كما تم إحداث "قرية الجمعيات" التي وضعت رهن إشارة منظمة الهلال الأحمر المغربي التي وقعت معها أمانديس طنجة اتفاقية شراكة من أجل تنظيم عمليات تحسيسية وتنشيطية لفائدة المصطافين.

يذكر أن أمانديس طنجة تواصل، في إطار حملة "شواطئ نظيفة"، عملها أيضاً على تجهيز شاطئ "مرقالة" ببنيات تحتية مماثلة لما تم القيام به في شاطئ  بّا قاسم، بالإضافة إلى وضع لوحات تحسيسية تركز على حماية الساحل ومكافحة النفايات البلاستيكية.