الحكومة المغربية تبيع حصتها في فندق المامونية لمكتب الفوسفاط مقابل 173 مليار سنتيم

 الحكومة المغربية تبيع حصتها في فندق المامونية لمكتب الفوسفاط مقابل 173 مليار سنتيم
آخر ساعة
الأربعاء 17 يوليو 2024 - 23:27

أقدمت الحكومة المغربية على بيع حصتها في فندق "المامونية" الشهير بمراكش، وذلك مقابل 173 مليار سنتيم تقريبا، وذلك لصالح مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط OCP، التي أصبحت الآن مالكة الحصة المسيطرة، وفق ما كشفت عنه "الشرق بلومبرغ".

وأضافت الوسيلة الإعلامية ذاتها أن رأسمال الفندق يتوزع، قبل أواخر 2023، على عدة شركات ومؤسسات حكومية، بينها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بنحو 40%، والمكتب الوطني للسكك الحديدية بــ 10% الذي كان يملك، في وقت سابق، أكثر من النصف باعتباره الجهة التي شيدت الفندق.

وكانت الحكومة المغربية قد وضعت، منذ سنوات، لائحة بمساهمتها غير الاستراتيجية المرشحة للبيع، وكان من بينها فندق المامونية الذي أبدى حينها عدد من المشرعين اعتراضهم على إدراجه ضمن اللائحة نظراً لقيمته التاريخية، قبل أن تكشف وزارة الاقتصاد والمالية بأن كل الأصول المرشحة للبيع "ستبقى ضمن ملكية رأسمال مغربي".

يذكر أن "فندق المامونية"، وفق "الشرق بلومبرغ" دائما، حقق العام الماضي أرباحاً صافية تجاوزت 22 مليار سنتيم، بزيادة 10% على أساس سنوي.

ويمثل فندق المامونية، المُصمم وفق الطراز المعماري المغربي التقليدي، ويضم 135 غرفة و71 جناحاً، واحدا من أبرز معالم مراكش.

وكان الفندق قد احتفل العام الماضي بمئوية تأسيسه، وجرى تصنيفه أكثر من مرة ضمن أفضل الفنادق في العالم، كما سبق أن أقامت فيه شخصيات عالمية، مثل ونستون تشرشل وفرانكلين روزفلت وشارل ديغول، كما أنه كان مسرحا لتصوير عدد من الأفلام العالمية.