على شكل خيمة صحراوية.. تدشين معلمة المدخل الشمالي لمدينة العيون

 على شكل خيمة صحراوية.. تدشين معلمة المدخل الشمالي لمدينة العيون
آخر ساعة
الأثنين 29 يوليو 2024 - 16:24

دشن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح اليوم الاثنين، معلمة المدخل الشمالي لمدينة العيون، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش.

‏وتمَّ تشييدُ هذه المعلمة وفقَ هندَسَةٍ معماريةٍ على شكلِ خيْمة صحراوية تقليدية تُمثل رمز الصحراء المغربية.

وكان بركة قد قام، أمس الأحد 28 يوليوز 2024، بمعيّة والي جهة العيون-الساقية الحمراء، ورئيس جماعة العيون، وبحضُور عدة شخصِيات مدنية وعسكرية، إضافةً إلى أطر الوزارة، بإعطاءِ انطلاقة أشغَالِ الجسر على واد الساقية الحمراء بالطريق المداري لمدينة العيون، كما قامَ بالاطِّلاع على حالة تقدُّم أشغالِ الطريق السريع تزنيت الداخلة وكذا مختلف البرامج التي أطلقتها الوزارة في الجهة.

ويبلغ طول هذا الجسر 1648 متر وعرضه 21.4 متر، حيثُ ستبلغ تكلفة إنجازه 1.38 مليار درهم، وسيتم بناؤه على وادي الساقية الحمراء ليضم طريقين مزدوجين منفصلين، ذهاباً وإياباً، بالإضافة إلى ممشى للراجلين.

وسيكون هذا الجِسر أكبر وأطول جسر طرقي على صعيد المملكة، وستُحترم فيه كامل معايير السلامة، وبأهداف بيئية مستدامةٍ، وسيُمكن أيضاً من تفادِي أي انقطاع لحركة السير بسبب فيضانات وادي الساقية الحمراء كما سيمكن حركة السير العابرة من تفادي الدخول لمدينة العيون.

كما ستُعزز هذه المنشأة البنيات التحتية الطرقية مما سيُمكن من ضمان انسيابية التنقل من وإلى الأقاليم الجنوبية من ناحية، كما ستمكن من ربط المملكة بعمقها الإفريقي من جهة أخرى.