احتجاجات في مدن مغربية مختلفة ضد الغلاء

 احتجاجات في مدن مغربية مختلفة ضد الغلاء
آخر ساعة
الأحد 9 أبريل 2023 - 17:50

عرفت عدد من المدن المغربية، مساء السبت 8 مارس، وقفات ومسيرات احتجاجية دعت إليها الجبهة الاجتماعية المغربية، ضد الغلاء وارتفاع الأسعار.

الوقفات التي نظمت تحت شعار "جميعا ضد الغلاء والقهر الاجتماعي"، خرجت، وفق منظميها، من أجل المطالبة والتوقف الفوري عن الزيادات وتخفيضها وكذا بالحق في الشغل والرفع من الأجور والخدمات الاجتماعي العمومية.

وشهدت مختلف المدن وقفات حضرها المئات ورددوا خلالها شعارات منددة بالوضع الاجتماعي بشكل عام، وبارتفاع الأسعار خصوصا، في ظل ما صفوه بــ"حكومة عاجزة".

وحذر المشاركون في الوقفة من كون السياسات المتخذة من طرف الحكومة حاليا أدت إلى وضع غير مسبوق، بسعيها إلى تفقير المغاربة "من خلال مخططات فاشلة أوصلت البلاد إلى نفق مسدود".

المحتجون طالبوا أيضا بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي فورا، وبإسقاط الفساد والاستبداد، وبناء مجتمع الحرية والكرامة والمساواة الفعلية.

ووفق الداعين إلى الوقفات، فإن الاستجابة لها عمت أكثر من 50 مدينة، في وقت متزامن.

وشهدت مدينة الرباط أيضا وقفة احتجاجية أمام البرلمان، تم خلالها ترديد شعارات على غرار "الكرامة والحرية لا مخزن لا رعية" وكذا "موحدون ضد الغلاء وضد سياسة تفقير شعبنا".

المشاركون في الوقفة اعتبروا أن الاحتجاجات "هي الموقف المناسب ضد الدولة والحكومة، وأنها الوحيدة القادرة على إنهاء الوضع المزري الحالي".