حكاية مدرعة "الأسد الإفريقي" الغريبة !

 حكاية مدرعة "الأسد الإفريقي" الغريبة !
آخر ساعة
الأثنين 24 أبريل 2023 - 23:52

بدأت الحكاية بفيديو على يوتوب لشخص يظهر وهو يتصفح كتيّباً تظهر فيه صور لمدرعة عسكرية، لكن دون أن تظهر أي تفاصيل أخرى، مع عنوان يقول أن الأمر يتعلق بأول مرة مدرعة مغربية الصنع تحمل اسم "الأسد الإفريقي".

ثم، يظهر الفيديو شخصا يعرّف نفسه بأنه صاحب شركة اسمها "Far Group"، اسمه "يوسف منضور"، ويكشف أنه سيكون، بمدرّعته "مغربية الصنع 100%"، حاضرا في ملتقى الأيام الصناعية بطنجة يومي 28 و29 أبريل الجاري.

لحدّ هذه اللحظة كانت تبدو الأمور عادية، لكن فجأة اختفى الفيديو من يوتوب، فيما يبدو أنه تراجع من الشركة عن هذا الإعلان.

وبالرجوع إلى اسم المدرعة الذي يظهر في الفيديو وهو "MMV 4X4"، يتضح أنها مدرعة إيطالية الصنع، تم إنتاجها سنة 2000 من طرف مصنع يحمل اسم بولزانو، وفق ما يظهره مصدر المعلومات المفتوح ويكيبيديا.

ويقدم يوسف منضور نفسه على أنه مغربي أمريكي، يدير 6 شركات متخصصة في صناعة الدفاع والخدمات الحكومية والتكنولوجيا أيضا.

أما موقع شركته فيظهر إحصائيات تقول أن الشركة حاصلة على أكثر من 620 جائزة وتشغل أكثر من 1500 شخص، أما زبائنه فهي القطاعات الحكومية الأمريكية وعلى رأسها وزارة الدفاع !

وفي خانة التعريف نجد الشركة تعرف نفسها كما يلي "نتعاون مع حكومة الولايات المتحدة وحلفائها لتقديم حلول شاملة مع التركيز على الفعالية والأمن. من خلال جميع وحدات الأعمال الإستراتيجية الخاصة بنا، نقوم بالخدمات الاحترافية والبناء والبنية التحتية والمعدات الأمنية والعسكرية".

أما خانة المشاريع فتضم مجموعة من الصور العامة، التي، عند الضغط عليها، لا تأخذك إلى أي مكان.

بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع، يمكن ملاحظة أن صفحة الموقع على تويتر قد اختفت، بينما على فيسبوك لا زالت الصفحة موجودة، وآخر منشور يقول أنه سيتم إطلاق فرع الشركة، الخاص بإفريقيا، من طنجة، يوم 28 أبريل، وهو يوم انطلاق ملتقى الأيام الصناعية.

كما يقول منشور حديث "هل تعلم أن الشركة وقعت 600 عقد مع الحكومة الأمريكية؟  لقد حققنا أرباحا بقيمة 28 مليون دولار السنة الفارطة".

أما في صفحته الشخصية على تويتر، فيبدو أن فيديو المدرعة لا زال موجودا، حيث يقول يوسف منضور أنه سيقدمها يوم 28 أبريل.

يذكر أن يوسف منضور سبق له أن ظهر فجأة سنة 2021 كمرشح لرئاسة اتحاد طنجة، حيث نظم ندوة صحافية لهذا الغرض، والتي أظهرت حينها أنه لا يمتلك أي فكرة عما هو مقبل عليه، وفعلاً لم يتمكن من حيازة هذا المنصب الرياضي حينها، حيث عرف نفسه على أنه "عسكري سابق في الجيش الأمريكي".

من جهتها، سبق لمجلة صناعة المغرب أن نشرت قصاصة قصيرة، أواخر سنة 2021، عن منضور وشركته، حيث قالت إن الأمر يتعلق بشركة أمريكية افتتحت فرعا تابعا لها بمدينة طنجة عام 2018، ومالكها أمريكي من أصول مغربية، تدرج في الرتب العسكرية في الجيش الأمريكي، كما أن له تكوينا أكاديميا عسكريا أمريكيا، خوله الحصول على خبرة واسعة في مجال الدفاع العسكري الأمريكي.

وأورد الموقع حينها أن منضور تقلد عددا من المناصب القيادية في الشركات الأمريكية، من بينها مدير تنفيذي بشركةALION INTERNATION ، وبعد سنوات من التجارب الاحترافية أنشأ مجموعة Group FAR  وقادها للفوز بمشاريع وصفقات عمومية عسكرية يبلغ حجمها أكثر من 170 مليون دولار.