سيوفر 25 ألف منصب شغل.. عملاق صيني يستثمر 6,5 مليار دولار في بناء مصنع بالمغرب

 سيوفر 25 ألف منصب شغل.. عملاق صيني يستثمر 6,5 مليار دولار في بناء مصنع بالمغرب
آخر ساعة
السبت 3 يونيو 2023 - 22:43

أعلنت شركة "كَوشن هاي-طيك Gotion High-Tech " الصينية العملاقة لبطاريات السيارات الكهربائية، عن خطط لاستثمار أكثر من 6.5 مليار دولار في بناء أول مصنع عملاق لها في إفريقيا، يقع في المغرب.

ووفق مصادر إعلامية دولية فإن هذا الإعلان تم خلال حدث "جيتكس أفريقيا 2023" بمراكش، المؤتمر الذي يركز على عروض التكنولوجيا ومبادرات الشركات الناشئة.

وفي هذا الصدد، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئيس شركة Gotion High-Tech، لي زين، ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.

و سيؤدي هذا الاستثمار إلى تمهيد الطريق للنظام البيئي الصناعي لبطاريات السيارات الكهربائية في إفريقيا، كما سيوفر أكثر من 25000 منصب شغل.

ومن المرتقب أن يتم إنشاء المصنع العملاق بجهة الرباط، وتحديدا في سيدي بوقنادل، وبطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 100 جيغاوات، حيث ستقوم المنشأة بتصنيع بطاريات للسيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة.

شهد المغرب، الذي يضم مصانع سيارات رئيسية تديرها رينو وستيلانتس ، نموًا سريعًا في صناعة السيارات ومن المتوقع أن يصبح البلد التالي الذي يحقق قدرة إنتاج سنوية تبلغ مليون سيارة. يتم تصدير حوالي 90 ٪ من إنتاج السيارات في البلاد إلى أكثر من 75 دولة حول العالم.

يذكر أن شركة Gotion High-Tech تمتلك مصنعًا لبطاريات EV مخطط له في بيج رابيدز في مقاطعة ميكوستا في ميشيغان.

تأسست الشركة المصنعة للبطاريات في الصين في عام 2006، لكن 26٪ من الشركة مملوكة لشركة Volkswagen AG ، ومجلسها يتألف من ملاك بأسهم متساوية ألمانية وأمريكية وصينية.